هل حكم اكتتاب لومي حلال أم حرام؟

هل حكم اكتتاب لومي حلال أم حرام؟
حكم اكتتاب لومي

هل حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام؟. من أبرز الشركات الرائدة مؤسسة لومي في المملكة العربية السعودية والتي تجذب الآن باستمرار المستثمرين إلى الاكتتاب العام الأولي. وما يدفعهم إلى ذلك النجاح الباهر والتطور الهائل الذي شهدته شركة لومي في أقل من 10 سنوات فقط. ولكن دوماً ما قد تقع بعض المسائلات أو المغالطات حول الاستثمار وشراء الأسهم في الشركات عموما وفي لومي خصوصاً. وهذا ما يحتاج إلى تبيان من أهل العلم والخبرة والدين حول آرائهم الشرعية في اكتتاب لومي وهل هو ربا أم لا؟.

نقدم لكم في مقالنا هذا عبر موقع خبر عربي حكم اكتتاب لومي، وهل الاكتتاب في لومي حلال أم حرام إفتاء ابن باز، وهل يعد الاكتتاب في لومي ربا. لنختتم المقال في الحديث عن الاكتتاب العام الأولي في شركة لومي. تابع معنا.

ما هو حكم اكتتاب لومي

وقد تردد العديد من المستثمرين حول ما هو حكم اكتتاب لومي؟. ورداً على هذه الاستفسارات المتعددة جاء الرد من شركة “البلاد المالية” المعينية بالتعاملات المالية النقدية في المملكة على الشكل التالي: “تم تصنيف شركة لومي للتأجير متوافقة مع الضوابط الشرعية ولا يوجد نسبة تطهير”.

وبناء على ذلك، إن الحكم الشرعي اكتتاب لومي جائز وحلال لأنه بعيداً عن الربا في التعاملات المالية. ولكن بالطبع لا يمكن أن ننكر على وجه العموم بخطورة التعامل والاكتتاب وشراء الأسهم من أي شركة كانت أو بنك من الناحية الدينية الشرعية. لأن ذلك يحتاج الكثير من التفصيل والتعقيد لتبيان حكمها الشرعي الصحيح دون لباس. ولذلك حرم فئة كبيرة من جمهور العلماء والفقهاء في الدين التعامل والاكتتاب في الأسهم والنشاطات التي تطرحها المؤسسات الربحية. وفي ذلك أيضاً رداً عن ما هو حكم اكتتاب لومي في وجهة نظر البعض.

اقرأ أيضا: ارخص تامين ضد الغير في السعودية

ما هو حكم اكتتاب لومي
ما هو حكم اكتتاب لومي

هل اكتتاب لومي حلال ام حرام ابن باز

ولكي نبدد مخاوف الشك حول فيما هل اكتتاب لومي حلال ام حرام حسب ابن باز. حيث أفتى ابن باز جواز التعامل في الاكتتاب العام الأولي لشركة لومي لتأجير السيارات. وكان تفسيره في هذه الفتوى على النحو الآتي: “إن اكتتاب لومي حلال وجائز وصحيح شرعاً، وذلك لعدم وجود المعاملة الربوية على رأس المال المودع الأساسي من بيع الأسهم للمكتتبين والمستثمرين عند وضعها في البنك. حيث أن المال والأرباح التي جيئت من الربا حرام، وحتى وإن لم يدخل المستثمر بحد ذاته بهذه المعاملة المالية. لكن إن كان أساس رأس المال الذي جمع دخل ضمن نطاق الربا أولاً ومن ثم وزعت الحصص دون اعتماد النظام الربوي والفوائد فهذا قطعا حرام. لأن أصل المال أصبح حرام”.

ومن الكلام السابق، نجد أن اكتتاب لومي حلال وذلك حسب الخطة والسياسية والإدارة المالية التي وضعتها مؤسسة لومي في تعاملها مع العملاء ومع رأس المال. والتي بينت ضمن خططها بإيداع الأموال ضمن بنوك إسلامية لا ربوية وعدم توزيع الأرباح على نظام الفوائد الثابتة.

اقرأ أيضا: رابط التسجيل في وظائف رقمنة الثروة العقارية

ما هي شركة لومي

شركة لومي مؤسسة تجارية في المملكة العربية السعودية تعمل في قطاع النقل البري عبر شراء وتأجير السيارات في مختلف أنحاء المملكة. وتقدم خدماتها لعدة جهات، مثل القطاع الحكومي وتأجير العربات في المطارات وشراء وبيع السيارات المستعملة. لها حوالي 35 فرع موزعة في كافة أرجاء المملكة. وأكثر من 25 ألف سيارة يتم العمل عليها.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي شركة لومي والاطلاع على كافة الخدمات والعروض المقدمة من خلال الرابط التالي lumirental.com.

اقرأ أيضا: رسوم طلب عداد كهرباء جديد في السعودية

إليك أيضا: رقم طوارئ الكهرباء المجاني

ما هو حكم اكتتاب لومي
ما هو حكم اكتتاب لومي

الاكتتاب العام الأولي

أعلنت شركة لومي عن الاكتتاب العام الأولي في المؤسسة. وذلك عبر طرح 16،500،00 سهم للتداول أمام السمتثمرين والتي تمثل حوالي ثلث رأس مال الشركة الكلي والبالغ 55 مليون سهم. يمثل الاكتتاب العام الأولي فرصة رائعة للمستثمرين للمساهمة في عمل الشركة. ولاسيما مع النجاح الهائل والنمو المتزايد الذي شهدته المؤسسة في الفترات السابقة. وكانت المخاوف كما ذكرناها سابقا حول هل حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام.

اقرأ أيضا: سلم رواتب حرس الحدود

كم سعر السهم في اكتتاب لومي

بلغ متوسط سعر السهم في اكتتاب لومي بين 62 وحتى 67 ريال سعودي وذلك ما تم إعلانه في 30 أغسطس من خطة المالية للشركة. كما أن الموعد المحدد لبدء الاكتتاب العام الأولي في شركة لومي يبدأ في يوم 12 سبيتمبر الثلاثاء ويتنهي في نفس اليوم. وفي 21 سبيتمبر، سوف يتم التخصيص النهائي لأسهم الطرح.

هنا نصل إلى نهاية مقالنا في الحديث عن ما هو حكم اكتتاب لومي وهل اكتتاب لومي حلال ام حرام إفتاء ابن باز. كما أوضحنا لكم أبرز المعلومات عن الاكتتاب العام الأولي لمؤسسة لومي. وفي الخلاصة، إن الحكم الشرعي النهائي حول الاكتتاب في لومي جائز وصحيح. ولكن ذلك وفق لما طرحته المؤسسة في خطة التعامل المالي في عدم إيداع المال في البنوك الربوية. وبذلك، يسقط الإثم عن المستثمر وتتحمل شركة على عاتقها كافة المسؤلية في البنوك حتى وإن كانت ربوية!.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *